فوائد حمض الفوليك للحامل والجرعة اليومية الصحيحة

فوائد وجرعة حمض الفوليك للحامل ، تعد العلاقة ما بين السيدة الحامل وبين حمض الفوليك هي علاقة وطيدة من الدرجة الأولى، وينصح جميع الأطباء بضرورة تناول حمض الفوليك من قبل السيدة الحامل وكذلك من قبل الحمل أثناء فترة التخطيط للحمل بفترة لا تقل عن ثلاثة أشهر على الأقل، وذلك من أجل حماية الجنين من الأمراض والعيوب الخلقية خاصة المتعلقة بالجهاز العصبي لذلك قررنا أن تناول جميع  المعلومات التي تخص حمض الفوليك للحامل عبر أنا مامي.

ما هو حمض الفوليك

حمض الفوليك عبارة عن فيتامين ب، وهو أحد الأحماض الهامة جدًا التي تلعب دور هام في إنتاج خلايا الدم الحمراء مما يساعد على نمو المخ والحبل الشوكي للجنين بصورة صحيحة وسريعة، كذلك يحمي من إصابة الجنين بالعيوب الخلقية التي ترتبط بعمل الجهاز العصبي.

متى يجب على السيدة الحامل البدء في تناول حمض الفوليك

يجيب على هذا التساؤل أطباء النساء والتوليد بأنه يجب على السيدة الحامل أن تبدأ في تناول حمض الفوليك من قبل بداية الحمل حيث أن النسبة الأكبر من العيوب الخلقية المرتبطة بعمل الجهاز العصبي تبدأ خلال الأسابيع الأربعة الأولى من الحمل حيث ينمو فيهم مخ الجنين والحبل الشوكي.

لذلك إذا كنت عزيزتي السيدة ترغبين في الحمل وتخططين له عليك بالبدء في تناول حبة يوميًا من حمض الفوليك، وقد أشارت الدراسات أن تناوله يحمي السيدة أيضًا من التعرض إلى الولادة المبكرة.

ما هي جرعة حمض الفوليك للحامل

الجرعة المعتادة والموصي بها من جميع أطباء النساء من حمض الفوليك للسيدة الحامل هي عبارة عن 400 ميكرو جرام يومياً، لكن إن كنت تتناولين أي من أقراص الفيتامين الأخرى التي تحتوي على حمض الفوليك فيفضل مراجعة الجرعة المكتوب عليها أما عن جرعة حمض الفوليك التي تتناسب مع السيدة في فترة الحمل فهي كالآتي:

  • قبل ثلاثة أشهر من الحمل وأول ثلاثة أشهر من حدوث الحمل يتم تناول جرعة 400 ميكرو جرام بصورة يومية.
  • أما بداية من الشهر الرابع وحتى وصول السيدة إلى الشهر التاسع من الحمل فيجب تناول 600 ميكرو جرام.
  • خلال فترة الرضاعة الطبيعية تناولي جرعة 500 ميكرو جرام أي بما يعادل نصف ملي جرام.

لكن في بعض الحالات قد يقوم الطبيب المختص بزيادة الجرعة من حمض الفوليك وذلك في الحالات الآتية:

  • إذا كانت السيدة حامل في توأم.
  • إذا كانت السيدة تعاني من مرض نفسي أو تتناول أي من الأدوية المضادة للصرع.
  • وجود تاريخ عائلي في الأمراض الوراثية والعيوب الخلقية خاصة المرتبطة بالجهاز العصبي.

فوائد تناول حمض الفوليك للحامل

يعد حمض الفوليك من أهم الأحماض التي يجب على السيدة تناولها وعدم إهمالها على الإطلاق وذلك للفوائد الآتية:

  • يحمي من إصابة الجنين بالتشوهات والعيوب الخلقية، حيث أن إهمال أخذ حمض الفوليك قد يؤدي إلى إصابة الطفل بمشاكل في الحبل الشوكي أو عدم اكتمال بعض الأجزاء الرئيسية بداخل مخ الجنين.
  • تناول حمض الفوليك يحمي من إصابة الطفل بالعيوب الخلقية للأنبوب العصبية بنسبة كبيرة لا تقل عن 50%.
  • كذلك تناول حمض الفوليك قبل الحمل وخلال فترة الحمل يحمي من الإصابة بعيب أخر وهو الشفة المشقوقة، وكذلك يحميك من انخفاض وزن الطفل والحاجة إلى الحضانة فهو يمد الطفل بالكثير من المعادن.
  • تناول حمض الفوليك بصورة مستمرة خلال فترة الحمل يحمي من الإصابة بمضاعفات الحمل مثل الإصابة بمرض القلب وسكر الحمل والسكتة الدماغية.
  • أشارت الدراسات والأبحاث أن تناول حمض الفوليك خاصة خلال الجزء الثاني من الحمل يحميك من التعرض إلى الولادة المبكر وفقر نمو الطفل بداخل الرحم.
اتركي رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.