سبب انقطاع الدورة بعد نزولها

يختلف سبب انقطاع الدورة بعد نزولها من أنثى لأخرى ، حيث ترتبط دورة الطمث بعدة عوامل منها الحالة النفسية والحالة الصحية والحمل والرضاعة الطبيعية ونوعية الأدوية التي يتم تناولها ، وعلى الأساس تختلف الدورة الشهرية للفتاة البالغة عن المتزوجة عن السيدة في عمر الأربعون ، عبر أنا مامي نتناول بالتفصيل الأسباب والعوامل التي تجعل الدورة الشهرية قصيرة المدة ، فتابعونا.

سبب انقطاع الدورة بعد نزولها

تتعدد العوامل التي تؤثر على الدورة الشهرية أو تجعلها قصيرة ، وسوف نقدمها فيما يلي:

  1. أهم أسباب انقطاع الدورة الشهرية بعد نزولها الحالة الصحية للأنثى ومدى إصابتها بأمراض نسائية ، يمكن أن يكون السبب الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض أو أورام الرحم أو مشاكل في عنق الرحم أو انسداد فتاة فالوب.
  2. من العوامل التي تجعل الدورة الشهرية مضطربة الإصابة بمشاكل في الغدة الدرقية ، حيث تفرز هرمونات تؤثر على انتظام الدورة الشهرية ، ومن أهم أعراض وعلامات أمراض الغدة الدرقية ملاحظة تغييرات مفاجئة في الوزن مع ثبات النظام الغذائي وعدم أتباع حمية غذائية لزيادة الوزن أو خسارة الوزن ، زيادة في نبض القلب ، الشعور الدائم بالتعب والإعياء.
  3. تناول أنواع معينة من الأدوية الطبية خاصة العلاجات الهرمونية مثل أدوية منع الحمل وعلاجات متلازمة تكيس المبايض، فضلاً عن الأدوية النفسية المعالجة للاكتئاب .
  4. أن الدورة الشهرية القصيرة أبرز المشاكل التي تعاني منها السيدة في عمر الأربعون بسبب دخولها مرحلة سن اليأس ، ويكون سبب اضطراب الدورة الشهرية الخلل الهرموني الذي يؤثر على عملية التبويض التي تعد التربة الخصبة لدورة الطمث المنتظمة أو الطبيعية.

سبب نزول الدورة يوم واحد فقط

  1. أن أبرز أسباب نزول الدورة الشهرية يوم واحد فقط هو الحمل مما يجب التأكد من ذلك من خلال إجراء اختبار الحمل بعد أنتهاء النزيف المهبلي بعشرة أيام لضمان الحصول على نتيجة صحيحة ومضمونة.
  2. في حالة إيجابية النتيجة وحدوث الحمل يكون النزيف المهبلي لا علاقة لها بالدورة الشهرية ، إذ ينتج عن تلقيح الحيوان المنوي للبويضة ، أنه علامة على الانغراس الجيد للبويضة المخصبة بجدار الرحم.
  3. ومن ناحية أخرى، يمكن أن تكون الدورة الشهرية يوم واحد بسبب الرضاعة الطبيعية التي تجعل الدورة الشهرية قصيرة.
  4. تعاني الأم من اضطرابات الدورة الشهرية أثناء الرضاعة الطبيعية بسبب ارتفاع هرمون البرولاكتين الذي يقوم بإفراز حليب الثدي لتغذية الطفل الرضيع.

أسباب توقف الدورة بعد نزولها للبنات

تختلف وتتعدد الأسباب التي تجعل الدورة الشهرية قصيرة ، إذ تفاجأ العديد من الفتيات من نزول الدورة الشهرية لمدة يوم واحد أو يومان ، رغم تأكيد أطباء النساء أن الدورة الشهرية تتراوح من ثلاث أيام إلى سبعة أيام ، وسوف نتعرف معاً على أسباب تلك المشكلة:

الضغط العصبي

  1. تعد الحالة النفسية والمزاجية من الأمور التي تؤثر على الهرمونات الأنثوية وتجعل الدورة الشهرية قصيرة أو متأخرة.
  2. كما أن التعرض لصدمة نفسية حادة من أسباب انقطاع الطمث المبكر عند البنات.
  3. تلاحظ البنات اضطراب في الدورة الشهرية مع التوتر النفسي الناتج بشكل خاص عن قلق الامتحانات أو المشاكل الأسرية.
  4. يؤثر الضغط العصبي على الشهية فيؤدي إلى زيادة الشهية أو فقدان الشهية ، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة ملحوظة في الوزن أو انخفاض ملحوظ في الوزن، وتعد تغييرات الوزن السريعة من أهم عوامل اختلال واضطراب الدورة الشهرية.
  5. ينصح بمحاولة السيطرة على الاضطراب النفسي ، فالصحة النفسية أهم ما يجب الحفاظ عليه لأنه أساس التمتع بصحة جسدية جيدة.

النظام الغذائي

  1. يدخل النظام الغذائي ضمن العوامل التي تؤثر على الدورة الشهرية.
  2. أشارت العديد من الدراسات إلى أن سوء التغذية أحد أسباب الدورة الشهرية القصيرة أو المتأخرة.
  3. أن تناول حمية غذائية غير جيدة ينجم عنه الإصابة ببعض الأمراض منها الأنيميا وفقر الدم ، وهذه الأمراض تؤثر على الدورة الشهرية أو تؤدي إلى انقطاعها المبكر.
  4. يرتبط النظام الغذائي أيضاً بالوزن ، حيث أن الإفراط في تناول أطعمة غير صحية مرتفعة السعرات الحرارية ينجم عنه زيادة سريعة في الوزن، كما أن اتباع حمية غذائية قليلة للغاية يؤدي إلى نقص سريع في الوزن مع نقص الكتلة العضلية مما يؤدي إلى مشاكل في الدورة الشهرية.
  5. يرجع السبب إلى تأكيد الدراسات العلمية على تأثير زيادة الوزن أو قلة الوزن السريع على هرمونات الدورة الشهرية.

وبعد التعرف على سبب انقطاع الدورة بعد نزولها والدورة الشهرية القصيرة ، يكون من الضروري زيارة طبيب أو طبيبة أمراض نساء لمعرفة السبب الحقيقي ، وسوف نقدم الآن أهم الأسئلة التي تدور في أذهان النساء حول أهمية انتظام دورة الطمث، فتابعونا.

هل حبوب منع الحمل توقف الدورة بعد نزولها

  1. تعد حبوب منع الحمل من أسباب توقف الدورة بعد نزولها.
  2. يرجع السبب إلى احتواء حبوب منع الحمل على هرمون البروجسترون فقط أو البروجسترون والاستروجين معاً ، هذه الهرمونات تعمل على منع الإنجاب والمساعدة على تنظيم النسل من خلال زيادة سمك بطانة الرحم أو ضعف التبويض أو منع التبويض ، الأمر الذي يعوق الحيوان المنوي عن تلقيح البويضة مما يؤدي إلى عدم الحمل والإنجاب.
  3. هذا يؤثر على الدورة الشهرية وانتظامها ، مما يجعلها غير منتظمة أو متأخرة، خاصة أن اضطرابات الدورة الشهرية من أهم الأعراض الجانبية لحبوب منع الحمل.

هل تؤثر الدورة الشهرية على الصحة الإنجابية

  1. تؤثر الدورة الشهرية على الصحة الإنجابية.
  2. ترتبط الدورة الشهرية وهرموناتها بعملية التبوبض والإباضة ونسبة الخصوبة.
  3. لذلك يكون من الضروري للفتاة البالغة أو المرأة في عمر الإنجاب علاج اضطرابات الدورة الشهرية حتى لا تصادم بتأخر الإنجاب عند الزواج أو التخطيط للحمل.

هل كيس  المبيض يمنع نزول الدورة

  1. يعد كيس المبيض من الأمراض النسائية التي ينجم عنها التأثير السلبي على الدورة الشهرية .
  2. أن الأنثى المصابة بكيس المبيض تعاني من اضطراب الدورة الشهرية أو عدم انتظامها أو انقطاعها وعدم نزولها.
  3. يتوقف تأثير كيس المبيض على الدورة الشهرية وفقاً لعدد الأكياس ومراحل تطور المرض والحالة الصحية للمرأة أي مدى إصابتها بأمراض أخرى.
  4. من الضروري علاج كيس المبيض والمتابعة مع طبيب أو طبيبة نساء حتى التأكد من التعافي للوقاية من مشاكل تأخر الإنجاب ، إلى جانب الوقاية من مضاعفات هذا المرض النسائي.
  5. لمعرفة المزيد يمكنكم متابعة أو قراءة هذا المقال هل وجود كيس على المبيض يمنع نزول الدورة

فيديو لاضطراب وانقطاع الدورة الشهرية

للوقاية من انقطاع الدورة الشهرية أو اضطرابها ، إلى جانب معرفة العوامل التي تؤثر على الدورة الشهرية نقدم لكم فيديو يحمل عنوان (أعراض انقطاع الدورة الشهرية في بدايتها واهم النصائح للسيدات في هذه المرحلة من انقطاع الطمث):

 

ملحوظة هامة:

  • يجب الإشارة والتنويه إلى أن ما قدمانا ما هو إلا معلومات استرشاديه وليس بديل عن استشارة طبيب النساء، حيث يكون من الضروري زيارته لمعرفة سبب انقطاع الدورة بعد نزولها.

للمزيد يمكنكم متابعة:

في ختام مقال سبب انقطاع الدورة بعد نزولها يمكنكم الاستفسار أو التعليق ونوعدكم بالرد عليها بعد الرجوع إلى أطباء النساء لمساعدة النساء على انتظام الدورة الشهرية ومعرفة أسباب اضطرابها .

المصدر
A Period That Lasts 1 or 2 Days: What Could Cause This?What causes a period to start and stop?Irregular Periods

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى