فوائد خل التفاح للحامل وطريقة استخدامه

سلفانا نعوم 20 يناير، 2023
فوائد خل التفاح للحامل وطريقة استخدامه

فوائد خل التفاح للحامل

خل التفاح هو مستخلص من فاكهة التفاح عن طريقة خضوعه لعملية التخمير ، حيث له العديد من الفوائد الصحية ولكن يوجد تخوف فترة الحمل عن استهلاكه وهل يضر الجنين ، إذ يؤكد الأطباء أن يمكن للأم الحامل تناول خل التفاح بحذر على أن يكون في صورته المخففة والمبتسرة حتي يصبح آمن ، وسوف نوضح أهم فوائد خل التفاح للحامل .

يعالج غثيان الحمل

  • يعتبر الغثيان من علامات الحمل في الثلث الأول من الحمل ويساعد خل التفاح في إدارته والتخفيف من أعراضه حين تتناول الأم الحامل ملعقة كبيرة من خل التفاح المخففة بإضافتها إلى كوب من الماء أو كوب من الحليب البارد .
  • وذلك لأن الدراسات العلمية أكدت أنه يحتوي على مجموعة من الأحماض المهمة التي تقوم بدورها في علاج الاضطرابات الهضمية التي من بينهما الغثيان والتقيؤ.

يعالج حرقة المعدة

  • حرقة المعدة من الاضطرابات الهضمية الأكثر شيوعاً في فترة الحمل حيث يشير الأطباء أن التقلبات الهرمونية تؤدي لتلك المشكلة لأنها تعمل على تراكم الأحماض في المعدة ، حيث يبدأ في الثلث الأول من الحمل ويمكن أن يستمر لنهاية الحمل ولكن يأتي بصورة متقطعة ، ويكون لخل التفاح فعالية كبيرة في علاج حرقة المعدة والوقاية منها أيضاً .
  • ولقد أشارت دراسة علمية أنه يساهم في علاج حرقة المعدة بنفس كفاءة الأدوية المضادة للحرقان ، مما يجعله خيار آمن للأم الحامل لعلاج تلك المشكلة بطريقة طبيعية ومنزلية.

يقي من حب الشباب

  • تعاني النساء الحوامل من حب الشباب بفعل التقلبات الهرمونية حيث يساعد خل التفاح على الوقاية من ظهورها على البشرة والوجه ، إذ أشارت دراسة علمية أن خل التفاح يحتوي على أحماض تقضي على تلك الحبوب والوقاية منها أخرى .
  • كما يمكن تطبيق خل التفاح المبستر على المنطقة المصابة بالحبوب حيث تتولى الأحماض القضاء عليها كبديل عن الكريمات الطبية الموضعية ، ولكن يجب التأكد من عدم وجود حساسية من المكونات في خل التفاح.

فوائد أخرى لخل التفاح للحامل

هناك العديد من الفوائد الصحية التي تعود أثناء الحمل على الأم حين تناول خل التفاح بصورة منتظمة وبجرعات معتدلة بشرط أن يكون مخفف ومبتسر ، ومن بينهما :

  • أشارت دراسة علمية أن خل التفاح يحدث بعض التغييرات الإيجابية في الإنزيمات الهضمية ويعزز عمليات الإيض ، بطريقة تعمل على تحسين كفاءة الجسم في هضم السكريات والدهون ، ومن ثم له دور في الوقاية من مرض سكري الحمل كما ينظم مستويات السكر للنساء الحوامل المصابات به.
  • يساعد خل التفاح على الوقاية من الإصابة بعدوى المسالك البولية التي تعتبر من أنواع العدوى الأكثر شيوعاً في فترة الحمل ويجب علاجها فوراً لأن تجاهلها يحمل مضاعفات لكل من الأم والجنين.
  • يعالج رائحة الفم الكريهة كما يعمل كمطهر للفم واللثة ويقي من التهابات اللثة ، وذلك من خلال خل التفاح المخفف بكوب من الماء الفاتر واستعماله كغرغرة للفم ، إضافة لدوره في تخفيف ألم الأسنان والوقاية من التسوس كما يقضي على البكتريا والفطريات الموجودة بالفم.
  • يساعد على حرق وإذابة الدهون المتراكمة بالجسم ومن ثم يساعد المرأة الحامل على إدارة الوزن والوقاية من السمنة حين وضع ملعقة من خل التفاح على طبق سلطة أو شوربة خضار ، بالإضافة لدوره في الوقاية من الغثيان والتقيؤ بعد تناول الوجبة الغذائية.
  • يقلل من الإسهال ويمكن تناوله في حالة الإصابة به للوقاية من الجفاف الذي يعد من مضاعفات الإسهال المزمن نتيجة لافتقار الجسم السوائل والمغذيات الضرورية.
  • يساعد على الوقاية من الالتهابات التي يمكن أن تصيب الجسم فترة الحمل
  • يساعد خل التفاح السيدة الحامل على علاج فطريات القدمين وهي من المشاكل التي تصيب بها بعض النساء الحوامل ، وذلك من خلال إضافة ملعقة كبيرة من خل التفاح لوعاء واسع يحتوي على ماء دافئ حيث يتم غمس القدمين بداخل ذلك الوعاء ، وهي أيضاً من تعليمات العناية بصحة القدمين.

تعليمات استعمال خل التفاح أثناء الحمل

يوصى الأطباء النساء الحوامل ببعض النصائح المتعلقة باستهلاك خل التفاح حيث يكون الهدف من ذلك الحصول على فوائده بدون أضرار أو مضاعفات ، ويجب الالتزام بتلك التعليمات :

  • على الرغم من فوائد خل التفاح بشكل عام وللمرأة الحامل بشكل خاص إلا أن ينبغي على الأم تناوله بحذر وبجرعة معتدلة حيث تسبب الكمية الكبيرة بعض المضاعفات كالغثيان أو الحموضة ، حيث يتم تناوله مرتين إلى ثلاثة مرات في الأسبوع بجرعة ملعقة كبيرة في المرة الواحدة.
  • ينبغي حين استهلاك خل التفاح أن يكون مخفف وذلك بإضافته لكوب من الماء الفاتر ، كما يمكن إضافته لكوب من الحليب أو كوب من شاي الأعشاب ، كذلك إضافته للأطعمة في الوجبة الغذائية مثل طبق السلطة.
  • يوصى الأطباء بأهمية وضرورة تناول خل التفاح في صورة المبتسرة حتي يكون آمن أثناء الحمل ، وذلك لأن المنتجات الغير مبسترة تحمل بكتريا تسبب للأم الحامل عدوى بكتريا أو تسمم غذائي كما تزيد من مخاطر الإجهاض أو ولادة طفل ميت ، بالتالي يجب التأكد أنه مبستر قبل استهلاكه أثناء الحمل.

أضرار خل التفاح للحامل

يجب الإشارة إلى بعض الأضرار الصحية التي يمكن أن يحدث للمرأة الحامل حين استهلاك خل التفاح والتي ترتبط بالإفراط في استهلاكه أو تناوله مركز أو غير مبتسر .

  • يشير الأطباء أن تناول خل التفاح في الصورة الغير مبتسرة أو الصورة المركزة يؤدي لأضرار في الجهاز الهضمي مثل حرقة المعدة وحرقة المريء ونوبات الاستفراغ ، بالإضافة لتهيج الفم والحلق.
  • يرتبط خل التفاح غير مبستر بإصابة الأم الحامل بعدوى بكترية لاسيما مع ضعف الجهاز المناعي في فترة الحمل ، بالإضافة لزيادة خطر التسمم الغذائي وقد يتعرض الجنين لأضرار مثل التشوه الخلقي ، إضافة لزيادة خطر الإجهاض وولادة طفل ميت.
  • يمكن أن تتداخل مكونات خل التفاح مع المواد الفعالة لبعض الأدوية الطبية مما يؤثر على كفاءة الدواء ويجعله بلا فائدة ، وهذا يسبب أضرار صحية ، ومن ثم ينصح بمراجعة الطبيب المختص في حالة تناول أي نوع من الأدوية ، ومن أبرز تلك الأدوية العلاجات لمرض السكر أو المدرة للبول.
  • يعمل خل التفاح على تقليل كمية البوتاسيوم وهو ما يسبب مشاكل صحية ، وينصح بالابتعاد عنه في حالة المستويات المنخفضة منه لتفادي الأضرار المحتملة.
  • أن الاستهلاك المفرط أو بصورة منتظمة لخل التفاح يعمل على تآكل مادة مينا الأسنان بفعل احتوائه على مستويات مرتفعة من الأحماض مما يسبب أضرار في صحة الأسنان.

أسئلة شائعة

هل يجوز شرب خل التفاح للحامل؟

يمكن للنساء الحوامل تناول خل التفاح بشرط أن يكون مخفف ومبتسر مع مراعاة الجرعة المتوازنة دون الاستهلاك المفرط.

هل غسول الخل يؤثر على الجنين؟

ينصح الأطباء بعدم استعمال غسول الخل في الدش المهبلي حيث يسبب استعماله في الحمام لمنطقة المهبل من الداخل إلى زيادة نسبة البكتريا الضارة مما يسبب التهابات مهبلية تضر الجنين ويمكن أن يحدث الإجهاض أو الولادة المبكرة.

هل خل التفاح ينظف الرحم؟

أشارت دراسة علمية لدور خل التفاح في تنظيف الرحم كما يساعد على تنظيم الدورة الشهرية الناتج عن الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض.