فوائد الشمندر للحامل والجنين

فوائد الشمندر للحامل والجنين

  1. الشمندر ينتمي إلى الخضروات الجذرية ويشتهر باسم “البنجر الأحمر” في بعض المجتمعات العربية ،  حيث تتميز باللون الأحمر والطعم الحلو يتضمن العديد من المعادن والفيتامينات.
  2. ينصح أطباء التغذية الأم الحامل بالإكثار من تناول الشمندر لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات المدعمة لسلامة الحمل وتطور الطفل النامي.
  3. يعد الشمندر أحد أهم المكملات الغذائية الطبيعية لاحتوائه على معدن الحديد التي يساعد على بناء كرات الدم الحمراء للوقاية من فقر الدم ، علاوة على احتوائه على فيتامين ب9 وفيتامين سي اللذان يعملان على تسريع امتصاص الحديد مما يعود بالإيجاب على صحة الأم الحامل والجنين.
  4. يعمل  الشمندر على حماية الأجنة من الإصابة بالعيوب الخلقية لأنه يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك (فيتامين ب9) الذي يقوم بدوره على نمو الحبل الشوكي عند الجنين بشكل صحيح وتقليل الإصابة بالعيوب الخلقية خاصة المتعلقة بالأنبوب العصبي.
  5. يؤكد أطباء التغذية على أن الشمندر من الوجبات التي يجب أن تحرص الأم الحامل على تناولها لاحتوائها على مجموعة من القيم الغذائية المدعمة لتطور الخلايا السمعية والبصرية للجنين مع دعم صحة الدماغ والجهاز العصبي.
  6. يساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء في جسم الجنين لوقايته من فقر الدم بعد الولادة وخلال السنوات الأولى من حياته.
  7. يحتوي على مضادات الأكسدة التي تقوم بدورها في تعزيز العمليات الحيوية وقتل الخلايا السرطانية مع تعزيز صحة الكبد ليقوم بدوره لإزالة السموم من الدم .

فوائد الشمندر للحامل في الشهور الأولى

  1. ينصح الأم الحامل بالانتظام على تناول الشمندر من بداية الحمل لدوره في تعزيز صحتها ووقايتها من بعض المشاكل الصحية كما يساعد على مقاومة بعض أعراض الحمل.
  2. يمد الأم الحامل بالطاقة والنشاط والحيوية لمساعدتها على التغلب على متاعب الحمل ومقاومة الكسل والخمول.
  3. يعمل كمضاد لهشاشة العظام لاحتوائه على نسبه عاليه من الكالسيوم التي تحتاج إليها الأم الحامل لوقايتها من ألم العظام والكسور التي تكون من المضاعفات المحتملة أثناء الحمل بفعل سحب الجنين منها معدن  الكالسيوم للنمو والتطور.
  4. يزيد من قوة الجهاز المناعي للأم الحامل لوقايتها من العدوى البكترية أو الفيروسية ، كما يقي من أنواع متعددة من الالتهابات .
  5. يحتوي على مادة الألياف التي تعمل على تشغيل حركة الأمعاء لعلاج الإمساك وغيره من اضطرابات الجهاز الهضمي.
  6. يعد الشمندر وجبة صحية وخفيفة لا تسبب الحموضة المعوية ولا انتفاخات ، مما يمنح للأم الحامل الشعور بالراحة بالمعدة.
  7. ينظم مستويات سكر الدم وهرمون الأنسولين ، بالتالي يكون من المنتجات الغذائية الوقائية من داء السكر المرتبط بالحمل .

أضرار الشمندر أثناء الحمل

  1. ينصح الأم الحامل بتناول الشمندر بمستويات معتدلة للحصول على فوائده الغذائية لدعم صحتها وصحة الطفل النامي ، حيث أشارت الدراسات العلمية إلى بعض الأضرار والآثار السلبية.
  2. ‏الإفراط في تناول الشمندر خلال فتره الحمل يؤدي لزيادة نسبة المعادن في الكبد مما يضر بسلامة الكبد ويعطل قدرته على القيام بوظائفه على ما يرام و بشكل صحيح.
  3. بحالة معاناة الأم الحامل من حساسية تجاه مكونات الشمندر عليها الابتعاد عنه تناوله ، لأنها في تلك الحالة تصاب برد فعل تحسسي كالطفح الجلدي والشعور بالتعب والحمى.
  4. يؤدي الإفراط في تناول الشمندر إلى الغثيان أو التقيؤ ، لذلك ينصح بأهمية تناوله بكميات معتدلة ولاسيما في الشهور الأولي بسب تفاقم غثيان الحمل.
  5. ينجم عن الكميات الكبيرة من تناول الشمندر تشكيل حصوات بالكلي مع مشاكل في وظائف الكبد.
  6. أشارت الدراسات العلمية إلى أن الكميات الكبيرة من الشمندر تؤدي لانخفاض في مستويات ضغط الدم ، مع شعور  الأم الحامل بالتعب والخمول.
  7. من المحتمل أن تلاحظ الأم الحامل تغير في لون البول أو البراز ، حيث يتحولان للون الأحمر وهنا ينصح بعدم القلق لأن السبب يرجع لصبغة الشمندر.

موانع استعمال الشمندر أثناء الحمل

  1. يقول الأطباء أن بعض النساء تعاني من الحساسية تجاه الشمندر أثناء الحمل رغم تناوله قبل الحمل دون أي ردود فعل تحسسية ، في تلك الحالة تمتنع عن تناوله بحالة المعاناة من أعراض الحساسية الممثلة في الطفح الجلدي وقشعريرة الجسم مع الحمي.
  2. يحذر من استعمال الشمندر في الأوقات التي تشعر فيها الأم الحامل بالدوخة أو الدوار لأنه يسبب انخفاض ضغط الدم ، وبالتالي يعرضها لخطر الإغماء أو هبوط الدورة الدموية.
  3. يحذر من استعمال الشمندر في لحظات غثيان الحمل لأنه يسبب تفاقم الأعراض ، مما يحفز على ارتجاع المغذيات .

جرعة تناول الشمندر أثناء الحمل

  1. ينصح الأم الحامل بتناول الشمندر بكميات معتدلة للحصول على فوائده وتجنب أضراره ، حيث يؤكد أطباء التغذية على أن الجرعة الموصى بها للحامل 30 ملليجرام إلى 60 ملليجرام.
  2. باستعمال تلك النسبة من الشمندر كل يوم يساعد الأم الحامل على تعزيز كرات الدم الحمراء لعلاج والوقاية من الأنيميا وفقر الدم.

وصفة الشمندر لعلاج فقر الدم للحامل

  1. يمكن للأم الحامل تناول الشمندر بأكثر من طريقة مثل تقطيعه وغليه وتناوله كمشروب ، كما يمكن وضعه في الفرن وتناوله مشوي ، أو استعماله في الطبخ وإضافته إلى وجبة الغذاء.
  2. بالإضافة إلى ذلك نقدم خلطة سحرية لعلاج فقر الدم باستعمال الشمندر التي تتكون من ( 1000 ملليلتر من الماء ، 5 حبات شمندر ، ربع كوب عسل أبيض ، 4 عود نعناع ، ثمرة ليمون معصورة),
  3. أما عن طريقة التحضير يتم غلي الماء على النار ثم إضافة كل من (الشمندر ، الليمون ، العسل الأبيض، عود النعناع ) وتركيهم حتى الغليان مع بعضهم البعض مع التقليب .
  4. بعد الغليان يتم تركيهم للنقع لمدة ثلث ساعة أو نصف ساعة ثم تصفيته من عود النعناع وتناوله .

هل الشمندر يسبب الغثيان؟

  1. يؤكد أطباء التغذية على الأم الحامل بتناول الشمندر بمستويات معتدلة وعدم الإفراط فيه ، لأن من الآثار الجانبية المحتملة الميل للغثيان والرغبة بالارتجاع.
  2. في الثلث الأول من الحمل يظهر غثيان الحمل ومع تناول الشمندر بكميات كبيرة يؤدي إلى تفاقم الأعراض ، كما لا ينصح بتناوله عند الشعور بالغثيان.
  3. نشرت دراسة علمية أن تناول الشمندر أثناء الحمل يسبب بعض المتاعب للأم الحامل مثل انخفاض ضغط الدم مع الرغبة الشديدة بالغثيان ، كما يسبب الإسهال.
  4. علاوة على احتوائه على مادة النترات التي تسبب مشاعر التعب والخمول بحالة الكميات الكبيرة.

هل الشمندر يسبب النقرس؟

  1. أشارت دراسة علمية إلى أن الكميات الكبيرة من الشمندر تسبب النقرس بفعل احتواء جذره على كمية عالية من الأكسالات التي تحفز حمض اليوريك على الارتفاع .
  2. وهذا يؤدي لظهور أعراض النقرس الممثلة في ألم المفاصل ولاسيما بألم بمفصل إصبع القدم الكبير ، لذلك ينصح الأم الحامل المصابة بالنقرس أو لديها عوامل الخطورة تناوله بحذر ومستويات معتدلة ، كما يفضل تناوله مرتين أو ثلاثة مرات في الأسبوع وليس يومياً.

أسئلة شائعة عن الشمندر للحامل

هل الشمندر يرفع الحديد للحامل؟

الشمندر من أقوي الآكلات التي ترفع الحديد للحامل مما يساهم في الوقاية من أمراض الأنيميا أو فقر الدم ، كما يساعد الأم الحامل المصابة بفقر الدم على علاج تلك الحالة الطبية بجانب العلاجات الدوائية لدعم صحتها وصحة الجنين.

هل الشمندر يفتح الرحم؟

لم تتوصل الدراسات العلمية إلى احتواء الشمندر على مركبات تساهم في فتح الرحم وتوسيعه لتسهيل الولادة ، وذلك على الرغم من فوائده الغذائية المتعددة للحامل والجنين.

من جربت الشمندر وهي حامل؟

أشارت عدة تجارب نسائية إلى تناولهن الشمندر خلال فترة الحمل الذي كان له مفعول سحري في علاج مشاكل الجهاز الهضمي والوقاية من الإمساك ، حيث سردت أحد الأمهات أن أثناء فترة حملها استعملت مشروب الشمندر كل يوم مع مكملات الحديد وفيتامين ب9 لعلاج فقر الدم الذي أصيبت به أثناء الحمل بفعل سحب الجنين العناصر الغذائية من جسمها.

متى يبدأ مفعول الشمندر؟

يقول أطباء التغذية أن مفعول الشمندر يبدأ خلال ساعة لمرضى الضغط المرتفع بحيث يساهم في خفض مستوياته وتنظيمه ، بينما في حالة الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم يحتاج فترة زمنية ثلاثة شهور ليظهر مفعوله في رفع مستويات الدم .

المصدر
Eating Beetroot During Pregnancy:Can I eat beetroot during pregnancy?Beetroot in Pregnancy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى