فوائد الرمان للحامل للأم والجنين والكمية المسموح بها

فوائد الرمان للحامل للأم والجنين

  1. يوصى أطباء التغذية الأمهات الحوامل بأهمية تناول الرمان لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لدعم صحة الأم الحامل وتطور الطفل النامي.
  2. الرمان ينتمي إلى المكملات الغذائية للحديد المهم لتكوين خلايا الدم الحمراء مما يمنع الأم الحامل عن الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم ، التي تكون من المشاكل الصحية التي تؤثر سلبياً على صحة الجنين وتجعل الحمل من النوع الضعيف.
  3. يصنف على أنه من المضادات الحيوية الطبيعية لاحتوائه على مضادات الأكسدة  التي تعمل على محاربة الفيروسات والبكتريا وتقضي على الخلايا السرطانية ، إلى جانب تعزيز صحة القلب.
  4. يحتوي على فيتامين دال الذي يقوم بدوره في دعم صحة العظام والعضلات والأسنان ، كما يقي الأم الحامل من الإصابة بهشاشة العظام ، ومن فوائده الأخرى أنه يساعد على تثبيت معدن الكالسيوم بالجسم مما يعود بالإيجاب على صحة الأم الحامل والجنين.
  5. يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية بالتالي يساعد الأم الحامل على إدارة الوزن .
  6. يقوي الجهاز المناعي لاحتوائه على فيتامين سي مما يمنع خطر الإصابة بالعدوى الفيروسية أو البكترية ، كما يساهم في الوقاية من الالتهابات.

فوائد الرمان لإدارة أعراض الحمل

  1. يحتوي على العديد من الفيتامينات لتحسين صحة الشعر والبشرة أثناء الحمل ، بحيث يعالج تساقط الشعر ويساعد على الحفاظ على نعومة البشرة وتوهجها.
  2. يحتوي الرمان على مادة الألياف التي تساعد على تدعيم صحة الجهاز الهضمي ، بحيث يعالج الإمساك من خلال تشغيل حركة الأمعاء كما يمنع الانتفاخات أو الغازات.
  3. يمنح للأم الحامل شعوراُ بالشبع لاحتوائه على مادة الألياف ونسبة من المياه مما يساعد على إدارة مشاعر الجوع أثناء الحمل وخلال الوحام.

ماذا يحدث للجنين عند تناول الرمان

  1. يمد الجنين بالعديد من المعادن والفيتامينات المهمة لبناء العظام والعضلات والوقاية من تأخر المشي بعد الولادة.
  2. يحتوي على فيتامين ب9 المعروف بحمض الفوليك الذي يعد أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجنين في الأسابيع الأولى من الحمل للوقاية من التشوهات الخلقية لاسيما الأنبوب العصبي.
  3. يساعد على تدعيم تطور الجهاز العصبي للجنين مع دعم الدماغ والحواس.
  4. يقوي الجهاز المناعي للجنين كما يمنع عنه خطر الولادة بضعف الوزن أو فقر الدم .
  5. يحسن من وظيفة المشيمة مما يعزز دورها في إمداد الجنين بالمغذيات لدعم نموه وتطوره.

فوائد قشر الرمان للحامل

  1. على الرغم من فوائد قشر الرمان الكثيرة إلا أنه يكون من الممنوعات أثناء الحمل لأن الدراسات العلمية أثبتت احتوائه على مركبات تسبب انقباضات وتقلصات بالرحم تؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  2. بخلاف فترة الحمل يمكن للأم البدء في تناول قشور الرمان بعد الولادة لدوره في تعزيز التئام جرح الولادة مع إدرار حليب الثدي.
  3. كما أنه يحقق العديد من الفوائد الصحية لكونه يساعد على تنظيم مستويات الضغط.
  4. يقوي الجهاز المناعي لاحتوائه على فيتامين سي مما يساعد على تكوين الأجسام المضادة لمهاجمة الفيروسيات والبكتريا
  5. يساعد على بناء العظام والعضلات كما يزيد من كثافة العظام ، بالتالي يكون من المنتجات الغذائية التي تقي من مرض هشاشة العظام.

القيمة الغذائية للرمان للحامل والجنين

  1. تحتوي الرمان على عدد قليل من السعرات الحرارية ومن خلال تناول ثمرة رمان من الحجم المتوسط يدخل إلى الجسم 100 سعر حراري.
  2. لكنها تحمل العديد من المغذيات المفيدة لدعم صحة الأم الحامل والجنين والتي تشتمل على (البروتين ، الكربوهيدرات ، الألياف ، السكريات ، الفسفور ، البوتاسيوم ، المغنيسيوم ، الصوديوم ، الحديد )
  3. كما تحتوي على بعض الفيتامينات ك ، ج ، ه ، ب ، د
  4. يوجد في الرمان نسبة من المياه التي لها دور في منح الشعور بالشبع ومقاومة مشاعر الجوع أثناء الحمل ، إلى جانب ترطيب الجسم وعلاج الإمساك.

الكمية الموصى بها للحامل من الرمان

  1. كمية الرمان من الأمور المهمة التي يجب أن تعرفها الأم الحامل للحصول على حمل صحي لأن الكميات الكبيرة تعرضها لخطر تنشيط الرحم ، ومن ثم الإجهاض أو الولادة المبكرة.
  2. يوصى الأم الحامل بتناول ثمرة واحدة من الرمان في الحجم المتوسط كل يوم.

هل الرمان يسبب الاجهاض

  1. تهتم الأم الحامل بالحفاظ على صحة الجنين فيكون لديها مخاوف من الأطعمة التي تسبب الإجهاض أو السقوط ، فهل الرمان أحدهما ؟
  2. يرد الأطباء أن يجب على المرأة الحامل تناول الرمان بجرعات معتدلة ومتوازنة لأنه يحتوي على مركبات تسبب انقباضات رحمية تؤدي للسقوط أو الولادة المبكرة.
  3. ينصح الأم الحامل للحفاظ على الجنين أن تمتنع عن قشور الرمان أو الرمان المركز (عصير الرومان) لأنهم أكثر أشكال الرمان خطورة أثناء الحمل تسبب انقباضات بالرحم .

أضرار تناول الرمان أثناء الحمل

  1. قبل دمج الرمان في النظام الغذائي أثناء الحمل يجب إخبار الطبيب المختص بأنواع الأدوية التي يتم تناولها ، لأنه يحتوي على مركبات تتداخل وتتفاعل سلبياً مع بعض العلاجات الدوائية.
  2. ينصح الأم الحامل بتناول الرمان بمستويات معتدلة ومتوازنة لأن من المحتمل حدوث عدة مضاعفات مع الجرعات الكبيرة منه.
  3. أشارت الدراسات العلمية إلى أهمية ابتعاد الأم الحامل عن مستخلص الرمان لأن بداخله جرعات مركزة من مركبات تسبب تقلصات بالرحم تؤدي للسقوط في الشهور الأولى أو الولادة المبكرة في الشهور الأخيرة.
  4. ومن ناحية أخرى ، يؤكد أطباء التغذية يجب عند تناول الرمان فصل القشرة عن حبات الثمرة لأن مزجهما يتفاعل مع جسم السيدة الحامل مسبباً تقلصات تنتهي بالإجهاض أو الولادة المبكرة.
  5. أن تناول الرمان المحلى بالسكر يزيد من الاحتياجات اليومية أثناء الحمل مما يترتب عليه زيادة الوزن ، ومن ثم ينصح تناوله بدون سكر.

موانع استعمال الرمان أثناء الحمل

  1. تمتنع الأم الحامل المصابة بحساسية تجاه الرمان عن تناوله لعدم الإصابة بردود فعل تحسيسية كالطفح الجلدي والالتهابات.
  2. تمتنع الأم الحامل المصابة بالضغط المنخفض عنه لأن الدراسات العلمية أثبتت أنه يسبب خفض الضغط ، ومن ثم تتعرض الأم الحامل إلى خطر الدوخة أو فقدان التوازن.

طريقة تناول الرمان أثناء الحمل

  1. نظراً لأن مستخلص الرمان قد يعرض الأم الحامل لخطر الإجهاض أو الولادة المبكرة تسأل الأمهات الحوامل عن أفضل طرق تناول الرمان بشكل يساعد على الاستفادة من قيمه الغذائية والابتعاد عن المضاعفات ، في ذلك الإطار نقدم أفضل خيارات تناوله.
  2. عند تناول الرمان ينصح بمراعاة الأصناف الأخرى من الفواكه التي أثبت علمياً أنها من منشطات الرحم تحمل نفس المخاطر سواء الإجهاض أو الولادة المبكرة لتجنب تناولهما في وقت واحد مثل الأناناس أو البابايا أو التمر .
  3. غسل ثمرة الرمان قبل تناولها لإزالة البكتريا لعدم حدوث عدوى ثم تقطيعها بالسكين إلى نصفين وتنقية حبات الرمان.
  4. يتم التخلص من قشور الرمان لأنها تحتوي على مركبات أقوى منشطة للرحم مما يهدد الوضع الصحي للحمل .
  5. يتم وضع حبات الرمان في طبق وتناولها دون تحليتها بالسكر لعدم حدوث سمنة أثناء الحمل ، ولاسيما أن فاكهة حلوة ولذيذة لا تحتاج لأي محليات.
  6. يمكن وضع حبات الرمان على بعض المنتجات الغذائية مما يزيد من قيمتها الغذائية للاستفادة منها مثل علبة زبادي أو 6 ملاعق شوفان ، أو طبق سلطة فواكه.

أسئلة شائعة عن تناول الرمان للحامل

هل الرمان مفيد للحامل في الشهر السادس؟

يعد الرمان مفيد للحامل في الشهر السادس لكونه يمدها بالطاقة والنشاط كما يعالج الإمساك والاضطرابات الهضمية ، إلى جانب تنشيط الدماغ وتقوية الذاكرة وتعزيز نشاط الجهاز المناعي للوقاية من العدوى أثناء الحمل، أيضاً يدعم تطور الجنين داخل الرحم.

هل الرمان يساعد على فتح الرحم؟

تؤكد الدراسات العلمية أن الرمان من الفواكه التي تفتح الرحم وتساعد النساء الحوامل في الشهر التاسع على تسهيل الطلق والولادة ، بسبب احتوائه على مركبات منشطة للرحم للتجهيز للمخاض ، حيث ينصح بتناوله بكميات متوازنة خلال الثلث الأول والثاني من الحمل لتجنب الإجهاض أو التحريض للولادة المبكرة.

هل الرمان يزيد وزن الجنين؟

يحتوي الرمان على العديد من القيم الغذائية الصحية التي تساعد الجنين على النمو الجسدي والعقلي ، بالتالي زيادة الوزن ، لكن ينصح الأطباء الأم الحامل عند تناول الرمان تجنب تحليته بالسكر أو شراء عصير الرمان المعلب لتجنب السمنة أثناء الحمل.

المصدر
Pomegranate juice may prevent pregnancy complicationsDrinking pomegranate juice during pregnancy can positively affect infants' brainsDrinking Pomegranate Juice During Pregnancy

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى